دخول | جديد هنا؟ سجل

مقالات وتحديثات في عالم الانترنت

كيف تعرف من سرق مضمون صفحتك وكررها في موقعه

10/03/2009

كما تحدثنا في المقال السابق عن اهمية الكتابة المنفرده في المضمون، وكيف يجب ان نمنع تكرار محتوى الصفحة في مواقع اخرى، لان ذلك يعيق تقدمنا في محركات البحث بل احيانا يعتبرنا جوجل هامشيون.

السؤال الذي يطرح نفسه، كيف اعرف من نسخ مقالتي او كرر محتوى موقعي؟

هناك عدة اجوبة لمعرفة هذا:

اولا، عن طريق نسخ جملة او جملتين من المقال ووضعهم في خانة البحث في محرك البحث جوجل. كما في الصورة : 

استمثال محركات البحث

ولكن لكي نحصل على الجملة بالضبط، يجب ان نضع اشارة القوسين الصغيرين " قبل الجمله وبعدها. وهكذا نحصل على ذات الجملة بالضبط، مثال على طريقة البحث:

اشهار المواقع

جوجل يعرف هنا انكم تريدون البحث عن هذه الجملة بالضبط وليس على عدة كلمات منها. واذا وجدتم مواقع اخرى! ادخلوا وتأكدوا اذا كان بالفعل المقال منقول من موقعكم. ومن ثم اكتبوا له او اتصلوا به لكي يزيله.

مهم جدا ان نعرف، ان جوجل لا يبحث ولا يهمه من نقل عن من! هذه مشكلتنا ونحن من يجب ان يحافظ على موقعه. والسبب بسيط، لان العنكبوت (spider) وهو المتصفح الخاص بمحركات البحث يزور المواقع متى يريد ولا نستطيع ان نتحكم به ، مع انه يوجد اوامر تسمح له بالزياره كل فتره معينه ولكن كل موقع له تعريفاته الخاصه ، فربما موقع معين يسمح لجوجل بزيارته مره كل شهرين واخر مره كل شهر واخر كل اسبوع. وربما الذي نقل المواد هو يسمح بجوجل بزيارته كل اسبوع بينما صاحب المقال الاصلي يسمح له كل شهر. لهذا جوجل لا يفحص من وضع المقال اولا. ويحسب الموقعين غير جيدين. مع العلم انه يعطي افضلية لموقعين يختارهما عشوائيا وباقي المواقع بالنسبة له ثانويين. اذا المشكله هي مشكلتنا نحن اذا كان هناك من كرر مقالنا.

الطريقة الثانية لمعرفة الموقع الذي سرق مقالنا. عن طريق موقع www.copyscape.com وهو يعطي هذه الخدمة مجانا. فما عليك سوى ان تضع عنوان الصفحة المطلوبة وهو يقوم باعطائك المواقع التي كررت المقال الذي بهذه الصفحة. مهم جدا ان تضع عنوان الصفحة الكامل وليس الدومين. وهناك برامج اخرى كثيرة تفحص التكرار وهي ليست مجانا ولكنها قوية جدا.

ماذا نفعل اذا وجدنا سارق مقالات من موقعنا؟

اولا يجب التكلم مع صاحب الموقع والطلب منه بشكل جميل ولائق ان يحذف المقالات التي اخذها من موقعنا. غالبية البشر ذات قلب طيب ولا يحبون الشر للغير وفي غالب الامر هم فعلوا هذا عن طيبة قلب، ولم يقصدوا اضعاف موقعك وطبعا ليس موقعهم، ولكن ببساطه هم لا يعرفون. وكما قلنا سابقا، ان العالم العربي ما زال بعيدا عن موضوع اشهار المواقع وفقط القليل بالقليل الذين يعرفونه بشكل جيد. ولهذا وبعد ان تطلب منهم سيقومون بمسح المقالات من موقعهم. اما اذا لم يسمعوا لنا وبكل الوسائل لم ننجح معهم ولم يحذفوا المقالات من موقعهم! ففي هذه الحالة يجب اللجوء الى القضاء. (او ارسال لهم من يؤدبهم .. هههه مزحه).

الخلاصة: ان تكرار محتوى صفحة الانترنت في صفحات اخرى يضعف الموقع في محركات البحث. ولهذا يجب علينا ان لا نتهاون في هذا الموضوع وان نمنع تكراره في كل الوسائل المتاحة. جوجل لا يهمها من صاحب المقال الاصلي ولا تتدخل في هذه الامور. لهذا الموقعين نفسهما هما الخاسران. تعزيز المواقع و اشهار المواقع في محركات البحث يعني الانفراد في المضمون.

يوسف ابو شرقي

التعليقات
دعوة لكتابة مقالات حول موضوع اشهار المواقع في موقعنا
ندعوكم لكتابة مقالات واخبار بموضوع اشهار المواقع SEO والتسويق عبر الانترنت، المقالات التي تُنشر في الموقع ستحظى برابط الى موقع الكاتب.
© 2018 SEO EASY - Search Engine Optimization All rights reserved.