دخول | جديد هنا؟ سجل

مقالات وتحديثات في عالم الانترنت

الدومين واهمية موقعه الجغرافي في اشهار المواقع

24/05/2011

اشهار مواقع الانترنت في محركات البحث، هو احد العوامل المهمة في انجاح اعمالنا، وخصوصا اذا كان الهدف من الموقع جذب اكبر عدد من المتصفحين اليه. تعزيز مكانة الموقع والتربّع على قمة نتائج صفحات البحث في المحركات هو ليس بالامر البسيط، مما يجعل الكثيرين من اصحاب مواقع الويب التوجه الى شركة اشهار مواقع مختصة واستأجار اعمالها مقابل ثمن ليس بقليل من اجل القيام بعملية الاشهار.

اشهار الموقع في المحركات هو دالة لعوامل كثيرة ومتنوعة، منها: كيفية انشاء الموقع من بدايته، المحتوى الموجود فيه، عدد الروابط ذات الجودة العالية في الشبكة العنكبوتية التي تشير الى الموقع، سرعة التحميل والتنقل بين الصفحات والمزيد المزيد... ولكن هناك عامل مهم جدا وكثيرون لا يعرفونه، الا وهو المجال الجغرافي للدومين او بما يعرفه معظمنا بلاحقة المجال.

شراء دومين – كيف اختار الافضل؟

الدومين (المجال) هو عنوان موقع الويب، وهو العنوان في شبكة الانترنت والذي يبدأ بثلاث احرف "www" وبعدها يأتي الاسم المختار وينتهي الدومين بعدة اشكال مختلفة، والاكثر شيوعا ومألوفا هو لاحقة com.

شراء الدومين هو عمل اساسي مطلوب من اجل بناء اي موقع، واسم الدومين الذي تشتريه له تأثيره الكبير في عملية اشهار الموقع. الاسماء القصيرة والجذابة ولا سيما ذات الشعبية الكبيرة لها اهميتها ولكن ربما تكون مكلفة جدا، ولكن ايضا يمكن العثور على دومين بسعر رخيص بعدة دولارات بالسنة.

من اهم العوامل التي يجب مراعاتها عند شراء الدومين هو لاحقته، فهو يشير بحالات عديدة الى مكانه الجغرافي، وباكثر دقة، هو يحدد المنطقة التي سيتنافس عليها في كلمات مفتاحية في محركات البحث.

ماذا يعني ذلك؟ لنفرض انك قمت بشراء دومين ينتهي بـ com. – اذاً الموقع سيتنافس مع مواقع اخرى في نفس المجال من جميع انحاء العالم وخصوصا مع مواقع في الولايات المتحدة، لان هذه اللاحقة تمثل جميع دول العالم وهي ذات طابع تجاري لان com اتت من الكلمة commercial "تجاري".

لكن اذا كنت تقطن في السعودية مثلا واشتريت دومين بلاحقة نطاق .sa او .com.sa فانت عمليا تدخل لمجال تنافس من نوع اخر وهو الساحة السعودية، ويمكن القول ان المنافسة على الكلمات المفتاحية في السعودية ستكون اسهل واسرع للمواقع التي تنتهي بلاحقة sa. او com.sa. لان ساحة التنافس اختلفت، ومواقع البحث تعلم ان هذا الموقع موجه الى الجمهور السعودي بشكل خاص. مثلا: شركة تبيع مطابخ او سيارات في السعودية، وزبائنها المستهدفون هم سعوديون فقط، فمن المفضل اقتناء دومين ينتهي بـ sa. او com.sa.

لكل دولة في العالم لها اللاحقة الخاصة بها، الاردن jo. مصر com.eg. فرنسا fr. المانيا de. وهكذا...

اذا كنت اليوم بصدد بناء موقع جديد، وتريد الحصول على اكبر عدد من المتصفحين، عليك الاخذ بالحسبان ان اشهار الموقع الى قمة نتائج البحث هو امر ضروري، وان الدومين الذي ستقتنيه للموقع سيحدد منطقة المنافسة الجغرافي.

التعليقات
دعوة لكتابة مقالات حول موضوع اشهار المواقع في موقعنا
ندعوكم لكتابة مقالات واخبار بموضوع اشهار المواقع SEO والتسويق عبر الانترنت، المقالات التي تُنشر في الموقع ستحظى برابط الى موقع الكاتب.
© 2017 SEO EASY - Search Engine Optimization All rights reserved.