دخول | جديد هنا؟ سجل

مقالات وتحديثات في عالم الانترنت

اشهار المواقع العضوي ام بارتباطات دعائية

11/03/2009

في هذا المقال سنتحدث عن طريقتين اساسيتين في اشهار المواقع، وخصوصا التي تستعملها جوجل. لماذا نشدد على محرك البحث جوجل عن غيره من مواقع محركات البحث؟ الجواب بسيط! لان جوجل هو اكبر محرك موجود حاليا ولا يضاهيه او يقترب اليه اي محرك اخر. تلية في المحركات هو ياهو حتى هذه اللحظة. وماذا سيكون بعد سنوات، لا ادري!

مقارنة بين اشهار المواقع العضوي واشهار بارتباطات دعائية:

سأضع الصورة من البحث باللغة الانجليزية لسبب وجود الكثير من الارتباطات الدعائية في غالبية كلمات البحث. ولهذا افضل ان اريكم صورة واضحة تشمل كل التفاصيل في اشهار المواقع وان لا اضعها مثلا بالعربي حيث يصعب ايجاد ارتباطات دعائية كثيرة.

اشهار المواقع العضوي ام بارتباطات دعائية

 كما ترون في الصورة بالاعلى، الطريقتين في اشهار المواقع، وهاتين الطريقتين يعملان باساليب مختلفة تماما الواحدة عن الاخرى. ولا يجوز ربط الطريقتين مع بعضهما البعض بالنسبة لاشهار المواقع. بمعنى، انه اذا قمت باشهار موقعك عن طريق الارتباطات الدعائية، هذا ليس بمعناه ان موقعك سيتقدم في صفحة الاشهار العضوي. الطريقتين والاسلوبين مختلفان و مستقل بشكل كلي الواحد عن الاخر.

الاشهار عن طريق الارتباطات الدعائية كما ترون في الصورة، رقم 1 باللون الاحمر هو الرابط الذي فضله جوجل عن غيره ليضعه بالمكان الاول. وهذا المكان الاول هو الافضل من ناحية عدد العروضات على المتصفحين. والرقم 2 هو الموقع الثاني بالاولوية وهلم جرى حتى رقم 9 كما في الصورة، ولكن جوجل يمكن ان تختار كمية اكبر من الاعلانات وهي التي تقرر متى تضم الاعلانات فوق المواقع العضوية ذات الخلفية الصفراء او في الجهة المقابلة فقط، احيانا وحسب اوقاتها الخاصة تقرر ان تضع اعلانات فقط بالجهه المقابلة ولا تضعها فوق المواقع العضوية، واحيانا تقرر ان تضع اعلان واحد او اثنين فقط في الاعلانات فوق المواقع العضوية حسبما هي تريد وحسب اوقاتها الخاصة.

هل الثمن الاعلى لكل نقره هو الذي يحدد المكان الاول ؟

الجواب هو كلا، بل حسب جودة الدعاية التي كتبها صاحبها والطريقة التي اراد في ظهورها، وهذا الموضوع هو اختصاص بحد ذاته. يمكنكم القراءة عنه في صفحة اشهار المواقع بارتباطات دعائية.

حسب الاحصائيات على الاف الاشخاص بمختلف الاعمار والمقصود من جيل الشباب واكثر، وبعد التجارب عليهم بشكل عشوائي وبدون التدخل فيهم وتركهم للعمل بحرية تامة، توصلوا الى النتائج التالية:

اغلبية الاشخاص ينظرون اكثر الى المواقع العضوية، اكثر بكثير من المواقع ذات الارتباطات الدعائية. والاسباب عديدة ولكنها غير مبررة لهذا فهو شيء مثير للانتباه.

ووجوا ايضا ان الاغلبية الساحقة يرون الثلاث المواقع الاولى في الروابط العضوية بنسبة 100%

الموقع الرابع يرونه 90%، اما الخامس هالنسبة 80% وكلما نزلنا بالقائمة في الصفحة الاولى تقل النسبة حتى نصل للمرتبة التاسعة وهي 10% فقط!!! فما بالكم اذا كان موقعكم موجود في الصفحة الثانية او الثالثة او الرابعه ... فهل من يراكم !!!

ونصل بالنهاية الى المقارنة الفعلية بين اشهار المواقع العضوي وبين الارتباطات الدعائية:

ارتباطات دعائية:

  • نتائج اشهار سريعة وفورية.
  • حسابات فورية وتحسين فوري اذا كان هناك حاجة.
  • حسابات فورية بالنسبة للاستفادة من الاشهار.
  • نتائج (اذا وجدت) موجودة ما دام هنالك دفع.
  • التكلفة بازدياد مستمر .

اشهار المواقع العضوي:

  • النتائج تأتي بعد عدة اشهر.
  • ردود فعل معقدة بطيئة.
  • حساب التكاليف والفوائد معقدة.
  • النتائج تبقى لفترات طويلة (نسبياً).
  • تكلفة شهرية ثابتة. (*)

(*) يتعلق بصاحب الموقع اذا اراد الاستمرار في الحفاظ على مكانته في محرك البحث.

اذا لكل واحد حساباته في نوع الاشهار الذي يريد، ولكن اذا اراد اشهار يبقى لفترة طويلة لصفحات معينه في موقعه. فالمفضل بالاشهار العضوي. اما اذا اراد ان يبيع مثلا منتوج معين لفتره قصيرة فيفضل الاشهار بالرباطات الدعائية.

يوسف أ

التعليقات
دعوة لكتابة مقالات حول موضوع اشهار المواقع في موقعنا
ندعوكم لكتابة مقالات واخبار بموضوع اشهار المواقع SEO والتسويق عبر الانترنت، المقالات التي تُنشر في الموقع ستحظى برابط الى موقع الكاتب.
© 2018 SEO EASY - Search Engine Optimization All rights reserved.