دخول | جديد هنا؟ سجل

مقالات وتحديثات في عالم الانترنت

الامور التي تؤثر على تحسين مكانة موقع انترنت في محركات البحث

13/03/2009

اشهار المواقع - وهي عملية تهدف الى تحسين مكانة الموقع في صفحات محركات البحث، وطبعا كهدف كل شخص يملك موقع انترنت، يريد اشهاره ليصل الى اكبر عدد من المتصفحين. ولكن المشكله، انه لا احد يعرف ما هي المعادلات التي تستعملها محركات البحث لتحسين الموقع. مع العلم ان محركات البحث تعمل بطريقة مختلفة بين مكان واخر. اي ان في الولايات المتحدة مثلا، المحركات تدقق اكثر بكثير على كل صغيرة وكبيرة في المواقع، ولكن في الشرق الاوسط وبالاماكن التي لا تهتم بتطوير المواقع ، فان جوجل مثلا يتعامل معهم حسب معادلات خاصة مثل المواقع العربية في الشرق الاوسط وهو لا يقوم بالتشديد على كل كبيرة وصغيرة ولكنه يقدم ويحسن من يسير في الطريق الصحيح.

وبما ان جوجل وشركة ياهو وغيرهم لا يبيحون لنا بسر المعادلات، الا انها ترمي لنا من فتره لاخرى بعض النصائح، او انه يتم تهريب معلومات من الداخل ليفضح بعض المعادلات الحيوية والمهمة لنستغلها نحن (من يعرفها) ونعزز مكانة موقعنا.

تدريج الموقع في المحركات يتأثر من الامور التالية:

  • محتوى الموقع: او كما يطلقون عليه المضمون، وهو من اهم عوامل تحسين مكانة الموقع، فكلما كان المحتوى واضح اكثر وغير مكرر في موقع اخر ، فان محركات البحث تعطيه امتياز اكثر وتعززه في صفحاتها. وخاصة ان العنكبوت (البرنامج الذي يدخل المواقع) لا يعرف ان يقرأ سوى النص، فاذا كان هناك نص يعني انه اخذه وحفظه في معلومات المحركات لينشره كلما سأل احد عنه بواسطة البحث.
  • روابط: الروابط بين المواقع هي مهمة جدا، فكلما حصلت على روابط من مواقع اخرى كلما زاد اهمية موقعك بالنسبة الى محركات البحث، وطبعا فان الروابط بحد ذاتها متنوعه، فمنها المهمة وذات تأثير قوي ، ومنها غير المؤثر بالمره. انشاء الله سنقوم بشرحها بتوسع في المستقبل.
  • مبنى الموقع: والمقصود طريقة تصميم المواقع وكتابة الكود. وهي البرمجة التي استعملها مطور المواقع. وهذا يعد من الامور الاكثر خطورة والاكثر اهمية والتي تؤثر كثيرا على محركات البحث.
  • الفترة التاريخية: وهي عمر الدومين (اسم الموقع). فكلما كان اقدم زاد تأثيره في محركات البحث. فجوجل مثلا يعطيه قيمة اكبر ويفضل هذا العامل كثيرا في تحسين مكانة الموقع. ومن هنا يجب ان نعرف كيف نتعامل مع الدومين لكي لا يخسر قيمته التاريخية. ولهذا السبب نرى اليوم الكثير من تجار المواقع يطلبون اسعار كبيرة على الدومينات القديمة.
  • كمية الصفحات: احد العوامل المهمة في تقييم موقعكم في محركات البحث هي عدد الصفحات في موقعكم. فكلما زاد عددهم كانت قيمته اكبر وربما يكون سبب في تعزيز الموقع.

كيف يمكن معرفة عدد الصفحات في الموقع:
في جوجل عن طريقة كتابة التالي في محرك البحث: site:www.domain.com

مقالات اشهار المواقع

مقالات اشهار المواقع

اما في محرك البحث ياهو فيجب كتابة التالي: http://www.yahoo.com

مقالات اشهار المواقع

 بشكل عام كمية الصفحات لموقعكم ستجدونها اكثر في محرك البحث جوجل، لانه الاقوى ببساطه.

  • توافر Availability: وهو العامل الاخير المؤثر في تحسين مكانة الموقع وهو حسب رايي وراي الكثيرين العامل الاهم. فكلما كان الموقع متوافر اي بالهواء ويعمل كما يجب، كلما استطاعت محركات البحث الدخول اليه وفحصة. واما اذا لم يتوفر فهذا يعني ان محركات البحث لن تستطيع ان تدخل الى الموقع. ونحن ايضا لا نعرف اوقاتها ومهما تأتي الى موقعنا. لهذا يجب الحرص عن تخزين الموقع في مكان محترم لنضمن دائما وجوده في الهواء وليس down.

الخلاصة: يجب الحرص على توفر كل هذه الامور المؤثرة على تعزيز المواقع، هذه هي الامور المهمة جدا ولكن يوجد امور مؤثرة اخرى لها اهميتها ايضا وسنقوم انشاء الله بالتحدث عنها قريبا.

يوسف أ

التعليقات
دعوة لكتابة مقالات حول موضوع اشهار المواقع في موقعنا
ندعوكم لكتابة مقالات واخبار بموضوع اشهار المواقع SEO والتسويق عبر الانترنت، المقالات التي تُنشر في الموقع ستحظى برابط الى موقع الكاتب.
© 2018 SEO EASY - Search Engine Optimization All rights reserved.